مجلس الأمن (SECURITY COUNCIL)

يعتبر شرق البحر الأبيض المتوسط حوضًا بحريًا أصبح ذا أهمية متزايدة لدول المنطقة والقوى العالمية الأخرى في العملية التاريخية ، وله مكانة أهمية بَالغة فيما يتعلق بمستقبل واقتصاد دول العالم بموقعه الجيوسياسي والجيواستراتيجي، نظرًا لموقعها المركزي الذي يربط قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا . فإن البحر الأبيض المتوسط هو لوحة لجميع ألعاب الشطرنج التي يجب لعبها في صراع القوة الاستراتيجي.
أصبح شرق البحر المتوسط الذي جذب الانتباه بعد اكتشاف حقول الغاز في المنطقة عام ٢٠٠٩ ، بؤرة توتر بسبب عدم القدرة على تحديد الحدود البحرية لدول المشاطئة. ستحدد الحدود البحرية التي سيتم تحديدها في شرق البحر الأبيض المتوسط أيضًا كيفية مشاركة موارد الطاقة في المنطقة. تتركز معظم الرواسب الهيدروكربونية التي تجعل الحوض مهمًا حول جزيرة قبرص. مع اكتشاف رواسب الهيدروكربون منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، انخرطت دول المنطقة في دراسات التنقيب والحفر من وقت لآخر.
على الرغم من أن لجنتنا ليست لجنة أزمات ، إلا أن الأزمات التي يكتبها مساعدونا الأكاديميون قد تتسبب في توقف المندوبين بين الحلول بسبب تعقيد الموقف. سيحاول كل مندوب السيطرة على الأزمات التي تحدث بأكثر الطرق إفادة لبلده وتحويل الوضع لصالح بلاده.
وستناقش اللجنة الأمنية موارد الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط ، حيث كانت هناك صراعات حديثة ، وتأثيرات هذه الموارد على الدول والاقتصاد العالمي. ستجتمع الدول معًا لمحاولة حل النزاعات الناشئة حول استخراج موارد الطاقة ومعالجتها في هذه المنطقة ، والمناطق المتنازع عليها في المنطقة ، والسيطرة على شرق البحر الأبيض المتوسط.


:بنود جدول الأعمال

تأثير موارد الطاقة في شرق البحر الابيض المتوسط على دول العالم واقتصاده •

المساحات المخصصة للاختلاف في منطقة البحر الابيض المتوسط والأزمات الناشئة •

السيطرة على مصادر الطاقة في شرق البحر الابيض المتوسط


Under-Secretary General: Berranur ALBAYRAK


Country Matrix of Security Council

Study Guide of Security Council